تنفس الأوجايي

شرحت في المقال السابق بعض أنواع الهاتا يوغا وذكرت أن أحد أهم العناصر في الأشتانغا والفينياسا هو تنفس الأوجايي وربطه بالحركة، ويسمى أيضاً تنفس المحيط لأن له صوت كأمواج المحيط. سأتكلم هذا الأسبوع عن طريقة القيام به وفوائده ومتى يتم استخدامه.

كيف أقوم بتنفس الأوجايي

تنبيه: تنفس الأوجايي مفيد جداً، لكن لا يجب القيام به للحامل ومن يعاني من الربو أو أي مشاكل في الجهاز التنفسي دون استشارة طبيب. إذا شعرت بدوار أو أي شعور بعدم الراحة أثناء ممارسته توقف فوراً وعد إلى نَفَسك الطبيعي. ومن صفات تنفس الأوجايي أنه هادئ وعميق فلا تحاول أن تتنفس بشدة أو بسرعة ولا تضيّق حنجرتك عند القيام به.

 ١- أغمض عينيك وقم بالتنفس عن طريق فمك.

٢- مع كل زفير تخيل أنك أمام مرآة وأنك تحاول أن تحدث ضباباً بنَفَسك، وقم بذلك مع كل زفير لمدة دقيقة واحدة.

٣- هل تسمع الصوت الخافت الذي يخرج مع كل زفير وأنت تحاول أن تحدث ضباباً بنَفَسك؟ هل تحس بالهواء وهو يخرج من الجهة الخلفية من حنجرتك مع كل زفير؟ الآن ابدأ بأخذ الشهيق كذلك بنفس طريقة الزفير، من الجهة الخلفية لحنجرتك عن طريق الفم. قم بذلك لمدة دقيقة أخرى.

٤- الآن أغلق فمك وأكمِل تنفسك عن طريق أنفك بنفس الطريقة حيث يمر الهواء في كل من الشهيق والزفير بالجهة الخلفية من حنجرتك، ويكون لنَفَسك صوت خافت تسمعه أنت لكن ليس بالضرورة أن يسمعه الشخص الذي بجانبك. ما تقوم به الآن في هذه الخطوة هو تنفُّس الأوجايي!

التمرين السابق هو تعليم تنفس الأوجايي للمبتدئين فإذا كنت متمرِّساً فيه أو إذا قمت بالخطوة الأخيرة بنجاح ليس هناك داعي للقيام كل مرة بالخطوات من البداية، كل ما عليك فعله هو القيام بالخطوة الأخيرة فقط للبدء بتنفس الأوجايي، وهذا النوع من التنفس مهم في اليوغا وسهل جداً.

أغلب تمارين التنفس أو ما يسمى بالـ“براناياما” في اليوغا تُمارَس لوحدها أو قبل البدء بالوضعيات الجسدية “أسانا” أو بعد الانتهاء منها، أما تنفُّس الأوجايي فيمكن أن يُمارس لوحده ولكنه غالبا ما يُمارس أثناء القيام بالوضعيات الجسدية. فكما ذكرت سابقاً أن بعض أنواع اليوغا كالفينياسا والأشتانغا تركّز على ربط الحركة بتنفس الأوجايي، بينما تُفضِّل بعض المدارس الأخرى استخدام التنفس الطبيعي أثناء التمارين الجسدية. إذا تم القيام به مع الوضعيات الجسدية يستخدم الأوجايي كمؤشر لمعرفة ما إذا كان الجسم يحتاج إلى راحة أم إذا كان يستطيع تحمل التمارين، فيجب أن يكون النَفَس خلال القيام بالوضعيات الجسدية هادئ وعلى وتيرة واحدة كما لو كان الجسم في وضعية استرخاء، أما إذا بدأ النَفس بالتسارع فذلك يعني أن جسمك بحاجة إلى أن تخفف من حدة التمارين أو أن تقوم وضعية استرخاء كوضعية الطفل تأخذ فيها بضعة أنفاس حتى يهدأ نفَسك ثم تعود لتكملة تمارينك.

فوائد تنفس الأوجايي

١- يساعد على إحماء العضلات ليسهل القيام بالوضعيات الجسدية.

٢- يساعد على البقاء في الوضعية لمدة أطول ويزيد قوة تحمل الجسم.

٣- القيام به أثناء القيام بالوضعيات الجسدية يخفف أي شد في العضلات.

٤- يساعد على الحضور الذهني ويقوي التركيز، ويمد الجسم بالطاقة والقوة والثبات أثناء تمارين الوضعيات الجسدية وفي الحياة اليومية.

٥- تنفس الأوجايي يساعد على التنفس بعمق وهدوء أثناء ممارسة الوضعيات الجسدية التي قد تشكل تحدياً جسدياً بالنسبة لنا، مما يدربنا على البقاء هادئين عند مواجهة تحديات الحياة اليومية.

٦- القيام به لوحده أو مع الوضعيات الجسدية قد يخفف الصداع ويقلل مشاكل الجيوب الأنفية ويقوي الجهاز العصبي والجهاز الهضمي.

٧- يزيد نسبة الأكسجين في الدم وينظم ضغط الدم ويمد الجسم بالطاقة ويساعد على التخلص من سموم الجسم والذهن.

٨- ينصح بممارسته لبضع دقائق عند الشعور بالتوتر أو القلق حتى تهدأ الأعصاب.

مراجع:

https://www.mindbodygreen.com/0-5823/8-Reasons-Why-We-Use-Ujjayi-Breath-in-Yoga.html

http://www.chopra.com/articles/learn-the-ujjayi-breath-an-ancient-yogic-breathing-technique#sm.0006b93yp103afanqew2k1rkp33lg

http://www.sarvyoga.com/ujjayi-pranayama-ocean-breath-steps-benefits/

https://www.yogaoutlet.com/guides/how-to-practice-ujjayi-breath-in-yoga

https://ashtangayogaitalia.com/2014/05/01/the-thousand-benefits-of-ujjayi-breath/

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: