وضعية الهرم

خطوات القيام بالوضعية:

١- قف في وضعية الجبل. خذ نفساً عميقاً ثم مع الزفير اخطِ خطوة للخلف بقدمك اليسار مسافة ٣ إلى ٤ أقدام.

٢- اجعل كلتا قدميك موجهتين إلى الأمام (بنفس الاتجاه) بحيث يمكنك رسم خط مستقيم من كعب قدمك اليسرى إلى أصابع قدمك اليمنى، وأبقِ الركبتين مستقيمتين. ثم دون أن تحرك قدميك أدِر فخذك الأيسر إلى الداخل لتصبح ركبتك اليسرى مقابلة للأرض قدر الإمكان. وأدِر حوضك وجذعك حتى تصبح الجهة الأمامية منهما مقابلة للأمام (ناحية رجلك اليمنى)

٣- هناك خيارين لليدين، إما أن تضعهما على جانبي وركك، أو أن تجعل راحتي كفيك متلامستين وراء ظهرك بحيث تكون أصابع يديك موجهة إلى الأعلى، ثم خذ شهيقاً عميقاً لتطيل عضلات مقدمة الجذع ثم مع الزفير احنِ جذعك إلى الأمام (إلى ناحية قدمك اليمنى). قم بحني جذعك من مفصل الورك وليس من فقرات الظهر حتى تصل إلى أقصى حد يمكنك حني جذعك به باستخدام مفصل الورك.

٤- بعد ذلك مع الزفير قم بحني جذعك باستخدام فقرات ظهرك تدريجياً ابتداءً من الفقرات السفلية ثم العلوية حتى تصل إلى أقصى حد يمكنك حني جذعك إليه بأريحية، مع إبقاء الركبتين مستقيمتين. (كغيرها من وضعيات الانحناء إلى الأمام يُنصح دائماً بإطالة مقدمة الجذع عند الانحناء لحماية العمود الفقري) ومع الممارسة ستتمكن من ملامسة ساقك اليمنى بجبينك.

٥- أرخِ رقبتك وكتفيك، ويمكنك إبقاء يديك في مكانهما أو وضعهما على الأرض على جانبي قدمك اليمنى. ومع كل شهيق قم بإطالة الناحية الأمامية من جذعك قليلاً ومع كل زفير حاول أن تحني جذعك إلى الأمام أكثر قليلاً.

٦- تأكد من أن وزنك موزع بالتساوي على كلتا القدمين، وتنفس بهدوء في هذه الوضعية لمدة ٥ إلى ١٠ أنفاس ثم لإنهاء الوضعية ارفع ظهرك قليلاً حتى يصبح مستقيماً وموازياً للأرض، ثم إذا كانت يديك على الأرض ضعهما على وركك، ومع الشهيق قم برفع جذعك بهدوء باستخدام مفصل الورك حتى تحمي فقرات ظهرك، ثم أعِد قدمك اليسرى بجانب اليمنى لتعود إلى وضعية الجبل. خذ نفساً عميقا ثم أعد الخطوات للجهة الأخرى.

الاسم بالسانسكريت بارسفوتاناسَنا
الاسم بالإنجليزية Pyramid Pose
المستوى مبتدئ
الفوائد
  • تصفي الذهن وتساعد على الاسترخاء
  • تطيل عضلات العمود الفقري والأكتاف والرسغ والورك وأوتار خلف الركبة
  • تقوي عضلات الفخذ والساق والقدم
  • تحفز الأعضاء الباطنية كالجهاز الهضمي لتحسن عملية الهضم
  • تحسن القوام وتوازن الجسم
  • تعالج القدم المسطحة

المدونة لدى وردبرس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: