ما هي الـ ”آينغار“ يوغا؟

تاريخ الآينغار يوغا وفلسفتها

سميت الآينغار يوغا بهذا الاسم نسبة إلى مؤسسها ”ب. ك. س. آينغار“، أحد أقدم معلمي اليوغا بالعالم. وقد تتلمذ آينغار على يد كريشناماتشاريا الذي يلقب بمؤسس اليوغا الحديثة والذي بدوره أسس الأشتانغا يوغا. قد كانت لدى آينغار مشاكل صحية في صغره ولكنها تحسَّنت مع ممارسته لليوغا. لذلك قام آينغار بتأسيس الـ ”آينغار“ يوغا بحيث تكون مناسبة لجميع الأعمار بغض النظر عن القدرات الجسدية. وللتعمق أكثر في فلسفة آينغار أنصح بقراءة كتاب ب. ك. س. آينغار ”Light on Yoga“.

أهم ما يميز الآينغار يوغا

تركِّز الآينغار يوغا على مفهوم أن اليوغا تناسب الجميع بغض النظر عن قدراتهم أو إعاقاتهم بل وحتى تساعدهم في تحسين حالتهم الصحية. لذلك أول ما ستلاحظه من عند حضورك حصة آينغار يوغا هو الاعتماد الكبير على دعامات اليوغا كالمكعب والحزام والكرسي والجدار، فنادراً ما يتم ممارسة وضعيات الآينغار بدون استخدام واحد أو أكثر من هذه الدعامات والهدف من ذلك هو حرص آينغار على إبقاء الجسم في وضعية صحية بغض النظر عن الشكل الخارجي حتى لا تتسبب ممارسة الوضعيات الجسدية بأية إصابات لممارسيها. على سبيل المثال، إذا لم تتمكن من لمس الأرض مع المحافظة الانحناء الجانبي للجذع في وضعية المثلث ”تريكوناسانا“، ستقوم بوضع مكعب على الأرض لتكون الأرض أقرب إليك، وبالتالي ستتمكن من وضع يدك على المكعب بكل أريحية مع المحافظة على الانحناء الجانبي لجذعك. كما يميز أغلب المراكز المتخصصة في الآينغار يوغا هو وجود ما يسمى بجدار آينغار أو جدار اليوغا وهو عبارة عن جدار مُثبَّت عليه عدد من الأحزمة ويستخدم كأي دعامة يوغا أخرى لتسهيل القيام بالوضعيات الجسدية ”الآسانا“ كما هو واضح في صورة التدوينة.

مبادئ الآينغار يوغا

الوضعية الجسدية الصحيحة

الآينغار يوغا تحترم اختلافات أجسامنا من ناحية القوة والمرونة وبُنْيَة الهيكل العظمي، واختلاف نقاط القوة والضعف من شخص لآخر، لذلك تُشجّع على استخدام دعامات اليوغا حتى لا يتعرض ممارسي اليوغا لأية إصابات سببها التخلي عن الوضعية الجسدية الصحيحة من أجل القيام بأحد الآسانا بشكل معين لا يتناسب مع طبيعة أجسامنا. فتحرص الآينغار على توفير بيئة آمنة تحتوي على الدعم الكافي لاستكشاف قدرات أجسادنا من خلال ممارسة الآسانا.

التسلسل

تركّز الآينغار على أهمية ممارسة الآسانا بترتيب معين حتى تبدأ أجسامنا وأذهاننا باكتساب القوة والمرونة تدريجياً بطريقة آمِنة.

المدة

على عكس الفينياسا التي يتم الانتقال فيها من وضعية لأخرى في وقت قصير، الآينغار يوغا تركز على أهمية البقاء في الوضعية لمدة زمنية طويلة نوعاً ما، حتى تعطي مجالاً لأخذ عدة أنفاس في الوضعية الواحدة وبالتالي يكون للوضعية تأثير أعمق جسدياً ونفسياً.

فوائد الآينغار يوغا

  • تعتبر الآينغار يوغا أحد أشهر أنواع اليوغا العلاجية كما تحسّن من الوضعية الجسدية وتعالج مشاكل القامة وتساعد على تخفيف آلام الظهر والرقبة من خلال التركيز على تحسين القامة
  • كأي نوع يوغا آخر تقوي الآينغار العضلات وتزيد من مرونتها
  • تخفف من مشاكل التنفس عن طريق التركيز على التنفس خلال التمرين وكذلك بسبب تركيز الآينغار على البراناياما أو ما يسمى بتمارين التحكم بالتنفس
  • تخفف من التوتر العاطفي وتصفي الذهن وتقوي التركيز

سواء كنت جديداً على اليوغا بشكل عام أم تحديداً على هذا النوع منها، أنصحك بحضور صف آينغار لتشعر بفوائدها بنفسك!

مراجع:

Light on Yoga” by B. K. S Iyengar

Light on The Yoga Sutras of Patanjali” by B. K. S. Iyengar

http://bksiyengar.com/modules/Iyoga/iyoga.htm

https://well.blogs.nytimes.com/2014/08/20/what-is-so-special-about-iyengar-yoga/

https://www.doyouyoga.com/8-reasons-to-practice-iyengar-yoga/

https://www.ekhartyoga.com/articles/what-is-iyengar-yoga

https://www.ekhartyoga.com/more-yoga/yoga-styles/iyengar-yoga

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: