ماهي الفينياسا يوغا؟

فلسفة الفينياسا وتاريخها

تعني كلمة فينياسا ”ربط الحركة بالتنفس“ وكفلسفة تعزز الفينياسا مفهوم أن أحوال الحياة مؤقتة بطبيعتها. فعند ممارسة الفينياسا يوغا نقوم بوضعية لنبقى فيها فترة بسيطة ثم ننهيها لنقوم بأخرى حتى نعمل على تدريب النفْس على عدم التعلق بالأمور الزائلة. إضافة إلى ذلك، فهي جسدياً تعمل على تقوية جميع عضلات الجسم يشكل متساوي بحيث لا تركز على مجموعة عضلات واحدة فقط.

نشأت الفينياسا كأغلب أنواع اليوغا من الهاتا يوغا وقد ولدت تحديداً من الأشتانغا يوغا، التي تأسست على يد ”كريشنا ماتشاريا“ ثم قام تلميذه ”باتابي جويس“ بتعليمها في مايسور بالهند، حيث قام جويس بتعليم الأشتانغا على أنها تأمل حركي، وأنه حتى الانتقال من وضعية لأخرى بحد ذاته يعتبر وضعية تستحق التأمُّل. ومنذ ذلك الحين، في بداية القرن العشرين، انتشرت الأشتانغا في العالم الغربي بواسطة تلاميذه. ويقال أن الفينياسا نشأت كفرع من الأشتانغا في الغرب في أواخر القرن العشرين.

كلاهماالأشتانغا والفينياسا يشتركان في نفس المبادئ لكن الفرق الوحيد هو أن الأشتانغا عبارة عن سلسلة وضعيات مرتبة بشكل معين فحصص الأشتانغا جميعها متشابهة، أما الفينياسا فلا تشترط ترتيب معين للوضعيات وللمدرِّب/ة حرية اختيار الوضعيات الأنسب وترتيبها، فيستحيل أن تتشابه حصتي فينياسا من ناحية ترتيب تسلسل الوضعيات.

مبادئ الفينياسا

كالأشتانغا، تعتمد الفينياسا على ثلاثة مبادئ أساسية هي النَفَس ”براناياما“، وتركيز النظر ”درشتي“، وأقفال العضلات ”باندا“.

النَفَس:

في الفينياسا نقوم بربط الحركة مع النَفَس فنتعلَّم فيها متى علينا أن نأخذ الشهيق ومتى علينا أن نُخرج الزفير. فإذا حضرتَ حصة فينياسا، في المرات الأولى من الطبيعي ألَّا تستطيع التمييز بين وقت الشهيق ووقت الزفير وقد تجد نفسك تعمل عكس ما يقوله المدرِّب/ة وهذا طبيعي جداً لكن مع الوقت والممارسة ستلاحظ الفرق.

عند ممارسة الفينياسا نركِّز على أحد أنواع التنفس وهو تنفس المحيط ”أوجايي براناياما“ طوال وقت التمرين، وهو ما قمت بشرحه في أحد التدوينات السابقة. هذا النوع من التنفس يعمل كأداة فعّالة تمد الجسم بالطاقة والحرارة والتركيز اللازم لممارسة الفينياسا يوغا.

درشتي:

وهو مبدأ مهم ويساعد كثيرا على تحسين التركيز والتوازن عند القيام بوضعيات اليوغا، ويعتمد على تركيز النظر على نقطة ثابتة أمامك مع مراعاة أن يكون موقع هذه النقطة مريح للعين والرقبة. ومن الجدير بالذكر هنا أن تركيز النظر لا يعني ”التحديق“ لأن التحديق بشدة قد يسبب تأثير عكسي وقد يخل بالتوازن، لكن عند تركيز النظر المقصود هنا تكون عضلات العين مرتاحه مع نثبيت النظر.

إذا لم تجرِّب هذا المبدأ من قبل، قم بتطبيقه خلال ممارستك لليوغا وسترى الفرق خصوصاً في الوضعيات التي تتطلب توازن أكبر!

باندا:

وتسمى بأقفال العضلات. هل سبق ورأيت شخص يقوم بوضعيات اليوغا بكل مرونة وثبات؟ وبنفس الوقت يبدو شكله مرتاحاً حتى في أصعب الوضعيات؟ على الأرجح أن هذا الشخص يعرف كيف يستخدم أفقال عضلاته. نحن عادة نستخدم هذه الأقفال بشكل لا واعي في حياتنا اليومية لكن منا من يستخدمها بشكل كبير ومنا من يحتاج إلى بعض التدريب حتى يستفيد منها بشكل أكبر. حصص الفينياسا عادة ما توفر لنا التدريب الكافي للقيام بقفل هذه العضلات حيث نحافظ على إقفال الباندا طيلة فترة التمرين. هناك أقفال كثيرة في الجسم لكن الثلاثة الأساسية موجودة في الجذع، وهي قفل الرقبة ”جالاندارا باندا“، وقفل البطن ”أوديانا باندا“، وقفل أسفل الحوض ”مولا باندا“. وسأشرح كل من هذع الأقفال بالتفصيل مع كيفية القيام بها في التدوينات القادمة.

فوائد الفينياسا

-تتطلب ممارسة الفينياسا يوغا الكثير من التركيز فتسمى أحياناً بـ“التأمل الحركي“ لأنها تركِّز على مفهوم الحركة بوعي وتزيد من قوة تركيز الذهن. أنا شخصياً غالباً ما تغنيني حضور حصة فينياسا عن حضور حصص التأمل المعتادة

  • تهدئ الأعصاب لأنها تساعد على إبقاء الذهن في حالة تركيز
  • تعتبر تمرين ممتاز للقلب وتساعد على تنشيط الدورة الدموية
  • تقوي العضلات وتزيد مرونتها
  • تساعد على تخليص الجسم من السموم
  • تساعد على المحافظة على الوزن وأحياناً إنقاصه لما تحرقه ممارسة الفينياسا يوغا من سعرات حرارية
  • تساعد على تخفيف التوتر والارهاق والأرق
  • المداومة على ممارسة الفينياسا تمنحنا مساحة لملاحظة أجسامنا بشكل أكبر والتعرُّف على نقاط القوة والضعف فيها وتقبُّلها كما هي
  • تُعدّ تدريب نفسي فعَّال على عدم التعلُّق بالأمور الزائلة، كما ذكرت في بداية التدوينة

مراجع:

(Yoga Mat Companion 1: Anatomy for Vinyasa Flow and Standing Poses) by Ray Long

http://www.englishyogaberlin.com/what-is-vinyasa-yoga-a-history-of-flow/

https://www.yogajournal.com/yoga-101/3-reasons-need-vinyasa-yoga

https://www.yoga-teacher-training.org/2011/03/20/the-origin-of-vinyasa-yoga/

https://www.ekhartyoga.com/more-yoga/yoga-styles/vinyasa-yoga

https://www.yogajournal.com/yoga-101/consciousness-in-motion

https://www.doyouyoga.com/7-reasons-to-practice-vinyasa-yoga/

Photo Credit: Gregory Ryan Klein

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: