يوغا للمبتدئين: أسئلة متكررة ٢

كيف أبدأ بممارسة اليوغا؟

في البداية أنصح بإجراء بحث بسيط عن مراكز اليوغا في المدينة التي تعيش فيها. بعد ذلك ابدأ بتجربة هذه المراكز لتتعرف على أنواع اليوغا ومدرِّسيها في مدينتك حتى تتمكَّن من تحديد نوع اليوغا التي تفضِّلها والمُدرِّس/ة التي تودّ أن تداوم على حصصها. أمّا إذا لم تتوفر حصص يوغا في مدينتك أو لم تتناسب أوقات الحصص مع جدولك فذلك لا يعني أنه لا يمكنك ممارسة اليوغا، لأنك دائما تستطيع ممارستها في المنزل في الوقت الذي يناسبك، فاليوتيوب مليء بمقاطع فيديو لأفضل مُدرِّسي اليوغا من جميع أنحاء العالم. أنا شخصياً أتابع “كينو يوغا Kino Yoga” و “يوغا مع أدريان Yoga with Adriene” فكلاهما مدرِّستان ممتازتان. كينو هي أحد أشهر مدرِّسي الأشتانغا يوغا في العالم ولها برنامج من ٣٠ يوم للمبتدئين يمكنك مشاهدته بالضغط على الرابط التالي:

أما أدريان فهي تدرِّس الهاتا يوغا بشكل عام ولديها برنامج أيضا لليوغا مدته ٣٠ يوماً. تستطيع مشاهدته بالضغط على الرابط التالي:

هل اليوغا تزيد من الطول؟

اليوغا فعلياً لا تزيد من الطول، ولكنها تقوي العضلات وتطيلها لِتُحسِّن القوام وبالتالي يظهر الجسم بمظهر أكثر رشاقة وأطول بإنش أو إنشين. من ناحية أخرى فاليوغا وبالأخص الـ “يِن” يوغا تعمل على إطالة النسيج الضام في الجسم والأربطة والأوتار في المفاصل لِتُخفِّف من الضغط في المفاصل وتزيد مساحتها. قد يكون ذلك سبب آخر لزيادة الطول بشكل بسيط عند المداومة على ممارسة اليوغا.

هل اليوغا تساعد على زيادة الوزن؟

من الممكن لليوغا أن تخفف من نحالة الجسم بشكل غير مباشر. ولها أيضاً أن تساعد في علاج مرض فقدان الشهية “Anorexia” فبعض الوضعيات تساعد على تخفيف الاضطرابات النفسية كالقلق والتوتر التي عادة ما تسبب فقدان الشهية وبالتالي نحالة الجسم، والحدّ من هذه الاضطرابات يفتح الشهية فيستردّ الجسم صحته وعافيته. كما تساعد بعض الوضعيات في علاج علل الجهاز الهضمي واختلال الهرمونات مما يعيد الجسم إلى حالة التوازن وبالتالي يعود الجسم إلى الوزن الطبيعي. إضافة إلى ذلك فاليوغا تقوي التواصل بين العقل والجسم ليزداد اهتمام الشخص بجسمه. فهي تساعد الإنسان على الانتباه إلى ما يحس به الجسم كالإحساس بالجوع أو البرد بسرعة أكبر وبالبالتالي يستجيب إلى هذه الأحاسيس بشكل أسرع.

كم مرة بالأسبوع يجب أن أمارس اليوغا؟

تختلف الإجابة على هذا السؤال من مدرسة يوغا إلى الأخرى فالأشتانغا على سبيل المثال تنصح ببمارسها ٦ أيام في الأسبوع وأخذ راحة يوم واحد. أنا شخصياً أنصح بحضور ثلاث حصص في الأسبوع سواءً في استوديو أو في البيت عن طريق الإنترنت وممارستها لبضع دقائق لوحدك في البيت في الأيام المتبقية للحصول على أفضل النتائج.

عضلاتي ترتعش عندما أقوم ببعض الوضعيات، هل هذا طبيعي؟

نعم هذا طبيعي وصحي إلى حد ما. فارتعاش العضلات عبارة عن ردة فعل فسيولوجية وعصبية طبيعية للعضلات عندما تعمل أكثر من المعتاد. ويعني ذلك أن العضلة أصبحت مرهقة وهذا أمر صحي ولا ضرر من البقاء في الوضعية حتى لو كانت العضلات ترتعش. لكن إذا لاحظت أن توازنك بدأ بالاختلال أو أنه من الصعب التنفس بأريحية في الوضعية وبدأت بحبس أنفاسك خلال الوضعية فذلك يعني أنه حان الوقت لإنهاءها.

سبب آخر لارتعاش العضلات هو الجفاف، فالجفاف يخل بتوازن بعض المواد التي تحمل الشحنات الكهربائية للعضلات مثل البوتاسيوم والصوديوم، وهذاالخلل يؤثر على أداء العضلات فتبدأ بالانقباض والانبساط بشكل سريع جداً. لذلك من المهم شرب الماء بكميات كافية طوال اليوم.

أنا حامل، هل أستطيع ممارسة اليوغا؟

بالتأكيد يمكنك! اليوغا مفيدة جداً للحامل فهناك وضعيات تخفف آلام وتعب الحمل وتساعد على تسهيل الولادة، كما أن هناك حصص يوغا كاملة مخصصة للحامل قبل الولادة وبعد الولادة لتساعد الجسم والعضلات بالعودة إلى وضعها الطبيعي بشكل أصح وأسرع، لكن من المهم جداً استشارة الطبيب قبل البدء بأي تمارين وأنصح بممارسة اليوغا مع مدرِّسة حاصلة على تدريب في مجال يوغا الحمل فبعض الوضعيات لا تناسب الحامل. إضافة على ذلك فهناك حصص يوغا مخصَّصة لفترة ماقبل الحمل لتساعد على زيادة الخصوبة.

Photo Credit: Carolee S. Clark

رأي واحد حول “يوغا للمبتدئين: أسئلة متكررة ٢

اضافة لك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: