أنواع اليوغا الأكثر انتشاراً

الكثير من الناس يتصور أن لليوغا شكل واحد، لكن في الواقع أن كلمة “يوغا” كلمة عامة، وأن لليوغا ستة فروع هي: راجا، وجنانا، وتانترا، وكارما، وباكتي، وهاتا. ولكل من هذه الفروع أنواع كثيرة. وسأركّز في هذا المقال على أنواع الفرع الأخير “هاتا يوغا” لأنه مجال دراستي وهو الفرع الذي أمارسه شخصياً وأُدَرِّسه إضافة إلى أنه الأكثر شعبية في يومنا الحالي. كلمة “هاتا” تعتبر كلمة عامة أيضاً تندرج تحتها أنواع كثيرة وهذا الفرع يركز على الوضعيات الجسدية أو ما يسمى بالـ”آسانا” ولكن إذا وُصِف صف يوغا بـ”هاتا يوغا” فذلك غالباً يعني أن الصف يركز على الوضعيات الجسدية الكلاسيكية ومن المحتمل أن يتخللها القليل من تمارين التنفس أو التأمل.

سأشرح أهم الأنواع التي تندرج تحت فرع الهاتا يوغا والتي تُدَرَّس اليوم حتى يسهل عليكم تحديد الصف الأنسب لكم:

أشتانغا

هذا النوع هو أحد الأنواع القديمة للهاتا يوغا وبدأ بالانتشار خارج الهند في السبعينات بواسطة مدرِّس اليوغا “باتابي جويس”. يتألف هذا النوع من ستة سلسلات (السلسلة الأولى، السلسلة الثانية… وهكذا حتى السلسلة السادسة)، وكل سلسلة تتآلف من وضعيات جسدية مرتبة بشكل معين لا يمكن تغييره وتبدأ بالتمارين الشمسية “سوريا نَماسكارا” ثم وضعيات الوقوف تليها وضعيات الجلوس ثم الوضعيات الختامية. ولا يجب البدء بممارسة أحد هذه السلسلات قبل التمكُّن من السلسلة التي قبلها، وقد يستغرق الشخص عدة أشهر أو سنة أو عدة سنوات للتمكن من السلسلة الواحدة حسب انضباطه في التمرين. وتقليدياً يتم ممارسة الأشتانغا ستة أيام في الأسبوع ويوم واحد راحة، ولا تُمارَس الأشتانغا أول يوم في الشهر القمري ولا يوم منتصف الشهر عند اكتمال القمر. العناصر الأساسة للأشتانغا هي “دريشتي” وهي تركيز النظر على نقطة معينة ثابتة حتى يصفو الذهن، وتنفس الـ”أوجايي” وربط هذا التنفس بالحركة وسأشرح هذا النوع من التنفس في مقال لاحق، والعنصر الأخير هو الـ”باندا” وهي عضلات في جسم الإنسان إذا تم تشغيلها بالطريقة الصحيحة تعطي الجسم ثبات وقوة إضافية. إذا وُصِف صف يوغا بأنه أشتانغا فغالباً ما تكون مدتة ٩٠ دقيقة على الأقل وعلى الأغلب سيكون عبارة عن السلسلة الأولى للأشتانغا، وسيكون هذا الصف مناسب للمتمرسين في اليوغا والرياضيين. هذا النوع هو المفضَل بالنسبة لي.

فينياسا

هذا النوع تطوَّر من الأشتانغا ونشأ في أمريكا في الثمانينات وهو شبيه له ويشترك معه بنفس العناصر الأساسية (دريشتي، تنفس الأوجايي وربطه بالحركة، والباندا) لكن الفرق الأساسي هو أنه ليس له سلسلات ولا يتم ممارسة نفس الوضعيات فيه كل حصة كالأشتانغا فللمدرِّب/ المدرَّبة حرية اختيار الوضعيات وترتيبها بالشكل الذي تراه مناسباً. إذا وُصِف صف يوغا بأنه فينياسا فذلك يعني أن هذا الصف كالأشتانغا يتطلب قوة وسيكون خيار مناسب للمتمرسين في اليوغا والرياضيين.

بيكرام

مؤسس هذا النوع هو “بيكرام تشودري” والبيكرام يوغا عبارة عن ٢٦ وضعية يوغا تُمارَس كل منها مرتين في غرفة شبيهة بالساونا تكون درجة الحرارة فيها تقريبا ٤٠ْ مئوية ودرجة الرطوبة ٤٠٪. يتم القيام بتمارين اليوغا في غرفة حارة لأن الحرارة والرطوبة تُحمي العضلات وتجعلها أكثر مرونة. هذا النوع يفضله الكثير وهو أحد أكثر الأنواع شعبية لكن أنا شخصياً لا أميل إلى أي نوع يوغا يتم في غرفة حارة بل أُفضِّل أن يأتي إحماء العضلات من داخل الجسم عن طريق حركته لا عن طريق مؤثر خارجي كالحرارة والرطوبة، لأنه إذا كان الإحماء من الداخل تكون العضلات في حالة أقوى ويقل احتمال تعرضها للإصابة.

اليوغا الحارة

هذا النوع شبيه بالبيكرام فهو يتم في غرفة عالية الحرارة والرطوبة ولكن الفرق أن اليوغا الحارة لا تتقيد بوضعيات معينة ولا عدد المرات التي تتم فيها الوضعية فللمدرب/ المدربة الحرية في اختيار الوضعيات.

أينغار

هذا النوع سُمِّي على مؤسِّسه “أينغار”. وفي هذا النوع يُعتَمَد كثيراً على دعامات اليوغا كالحزام والمكعب والوسادة حتى يسهل على الجميع القيام بالوضعيات بإتقان وثبات. ويركِّز هذا النوع على ثبات الجسم بالشكل الصحيح خلال الوضعية. إذا وُصِف صف يوغا بأنه صف أينغار فذلك يعني أنه مناسب لجميع الأعمار والقدرات وحتى لمن تعرض إلى إصابة أثرت على نطاق حركة مفاصله وعضلاته، وذلك لا يعني أن هذا النوع سهل بل إنه يمرن العضلات بشكل ممتاز وآمِن.

اليوغا الهادئة

هذا النوع من اليوغا يشبه صف الهاتا الكلاسيكي لكن يتم إجراء تعديلات وتغييرات بسيطة على الوضعيات حتى تكون بشكل أقل تعقيداً ويسهل على الجميع الوصول إليها. إذا وُصف صف يوغا بأنه يوغا هادئة عادة ما يكون خيار أنسب للمتقدمين في العمر أو لمن تعرض لإصابة ولا يستطيع القيام بتمارين مكثفة، كما أفضِّل حضور هذا النوع من الحصص شخصياً من وقت لآخر إذا شعرت بالخمول أو إن لم أكن في مزاج مناسب للقيام بتمارين مكثفة.

اليوغا المُجَدِّدة

هذا النوع يركز على استرخاء جميع العضلات بهدف الوصول إلى استرخاء الأعصاب، وسُمِّي بهذا الاسم لأنه يريح الأعصاب ليُجدِّد الطاقة والحيوية. تستخدم فيه الكثير من البطانيات والوسائد ووسائد للعين حتى يتم وضع الجسم بوضعية مريحة جداً. يتم فيها البقاء في الوضعيات لمدة طويلة، وقد تقوم في حصة كاملة لمدة ٦٠ دقيقة بعمل خمس وضعيات فقط. وستخرج من هذا الصف في قمة الاسترخاء. هذا الصف مناسب جداً عند الاحساس بالإرهاق أو التوتر أو القلق أو الاكتئاب، وقد لا تعاني من أي من هذه الأعراض ولكنك قد تذهب لهذا النوع من اليوغا بغرض الاسترخاء فقط.

يِن

هذا النوع نشأ في الثقافة الصينية، وهناك مصطلحان عكسيان في الفلسفة الصينية هما “يِن” و “يانغ” باختصار في ما يخص اليوغا كل الأنواع التي تركز على تمرين العضلات تنسب إلى “يانغ” كالأشتانغا والفينياسا والأينغار. أما التمارين التي تنسب للـ”يِن” فتركِّز على إطالة النسيج الضام في الجسم والأوتار والأربِطة، وهذا النوع يعتبر مكمِّلاً لليانغ. إذا وُصِف صف يوغا بأنه يِن فإنه غالباً ما يحتوي على وضعيات شبيهة بالأنواع الأخرى لكنه سيركز على استرخاء العضلات وجعل الجاذبية الأرضية تعمل لتطيل النسيج الضام لزيادة مرونة الجسم وعادة في تمارين اليِن يتم قضاء وقت أطول في الوضعيات من تمارين اليانغ.

يوغا ما قبل وبعد الولادة

هذا النوع مخصص للحوامل، وفي هذا الصف يتم اجراء تعديلات أو تغييرات في الوضعيات بعناية حتى تتناسب مع المرأة الحامل في جميع مراحل الحمل. ويمكن كذلك للنساء بعد الولادة حضور هذه الحصص حتى تساعدهم على استعادة رشاقتهم وبناء قوة العضلات تدريجياً للرجوع بعد ذلك إلى روتين حياتهم قبل الحمل. أنصح جميع النساء في فترة الحمل وما بعد الولادة بحضور هذه الحصص ولكن بعد استشارة الطبيب.

مراجع:

http://samanthabakerhealing.com/the-6-branches-of-yoga/

http://dailyburn.com/life/fitness/yoga-for-beginners-kundalini-yin-bikram/

https://www.mindbodygreen.com/0-8622/14-styles-of-yoga-explained-simply.html

http://ashtangayogaobx.com/history/

https://www.kinoyoga.com/the-logic-of-the-six-day-a-week-mysore-style-ashtanga-yoga-method-by-kino-macgregor/

http://feng-shui.lovetoknow.com/Ying_Yang_Meaning

Photo Credit: Boryana Korcheva

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: