التأمُّل

ماهو التأمل؟

عند ممارسة التأمُّل نركز على العلاقة بين الذهن والجسم والسلوك، وهو من أهم الممارسات في اليوغا وبنفس الوقت هو ليس بالممارسة الجديدة علينا وعلى ثقافتنا، فجميع الأديان السماويَّة حثَّت عليه. وهو من أقدم الممارسات التي استُخدِمت لتصفية الذهن والاسترخاء، وللتكيُّف مع الآلام المزمنة، ولتحسين الصحة العامة.
وله أنواع كثيرة أغلبها تتفق في أهمية توفُّر أربعة عناصر أساسية وهي: مكان هادئ، ووضعية جسد مريحة (كالجلوس أو الاستلقاء أو المشي الهادئ)، والحضور الذهني، وعدم محاولة التحكم بالمُلهيات (كالأصوات الخارجية أو الأفكار الذهنية).

ما هي فوائد التأمل؟

من أهم فوائد التأمل وأوضحها من خبرتي الشخصية أنه يقوي التركيز، فتُشير بعض المصادر إلى أن الإنسان الطبيعي يفكِّر بمعدَّل ٦٠،٠٠٠ فكرة في اليوم، أي ما يقارب فكرة جديدة كل ثانية! ممَّا يجعل تركيز الذهن على شيء معين لفترة طويلة أمراً صعباً، لكن عند ممارستنا للتأمل نتدرَّب على التكيُّف والتعامل مع وجود هذا الكم الهائل من الأفكار في أذهاننا عن طريق تصفية الذهن وجعله حاظراً في نفس اللحظة التي نعيشها حتى يتحسَّن التركيز، وإذا تحسَّن تركيزنا تحسَّنت إنتاجيتنا وتمكنَّا من اتخاذ قرارات أفضل وأصبحت ذاكرتنا وملاحظتنا أقوى. كما أنه في التأمُّل تدريب على التحكُّم بالأفكار وضبطها ممَّا يسهِّل علينا ضبط أنفسنا والتحكم بِردَّات أفعالنا والتحكُّم بإرادتنا، فعلى سبيل المثال كم منَّا يود أن يبدأ حمية غذائية للمحافظة على الصحة والوصول إلى الوزن المثالي ولكن يصعب عليه ضبط نفسه؟ قد يكون في التأمُّل حل لذلك ولكثير من الأمور الأخرى التي يصعب علينا ضبط أنفسنا ومشاعرنا تجاهها. كذلك يدرِّبنا التأمل على التكيُّف مع ظروف حياتنا وتقبُّلها، فهو يساعدنا على تصفية ذهننا حتى نستطيع التمييز بين ما يمكننا تغييره وبين ما علينا تقبُّله لأنه لا يد لنا فيه.

إضافة إلى الفوائد السابقة، تشير الكثير من الدراسات أن التأمُّل يقلل من المشاكل النفسية كالقلق والاكتئاب والأرق ويساعد على التكيف مع الآلام الجسدية المزمنة.

نصائح للتأمل

  • قد يكون التأمل أسهل مما تتوقع

لا يجب عليك أن تحاول جاهداً حتى تتأمل، فمن أكبر العقبات التي تواجه الناس عند محاولة البدء بالتأمل هي المحاولة بشده بينما كل ما تحتاج له هو أن تكون في مكان هادئ لعدة دقائق.

  • ركز على نَفَسك

أسهل طريقة لتصفية الذهن خصوصاً في اللحظات الأولى من التأمُّل هي التركيز على النَفَس ومراقبة الهواء وهو يملأ رئتيك مع الشهيق ثم يخرج مع الزفير، ولا تحاول أن تقوم بأي تغيير في طريقة نَفَسك، ولاحظ أي شعور تشعر به مع كل من الشهيق والزفير، سواء في عضلات بطنك أو كتفيك أو أي مكان آخر في جسدك. بعد ذلك، كلما سها ذهنك وانشغل بأفكار أخرى أعِد انتباهك إلى طريقة تنفسك فالنَفَس يركِّز الذهن على الحظة الحالية.

  • لا تحاول منع أفكارك

من المعتقدات الخاطئة أن التأمل يعني التوقُّف عن التفكير لكن ذلك أمر مستحيل لأن من طبيعة عقل الإنسان كما ذكرت سابقاً أنه يعجّ بالأفكار ما دام مستيقظاً. التأمل هو تعلُّم كيفية الابتعاد قليلاً ومراقبة الأفكار وهي تأتي وتذهب دون التعلق بها عاطفياً وكأنك تتفرج على فيلم لا يخصّك.

  • للتأمل أشكال كثيرة

البعض يفضِّل حضور صف تأمل أو الاستماع إلى مقطع صوتي يحتوي على تمارين للتأمل حتى يتلقَّى التوجيه من قِبَل شخص مختص، وهناك من يفضل الجلوس لوحده بغرفة هادئة دون أي ملهيات، والبعض الآخر يفضِّل الخروج والمشي بهدوء وهو ما أفضِّله أنا شخصياً. كما أنه من الممكن التأمل عند عمل أي شيء في حياتنا اليومية كسواقة السيارة أو غسل الأطباق على سبيل المثال، فعدما تكون حاضر ذهنيا في اللحظة الحالية دون الانشغال بالتفكير بأمور حصلت في السابق، أو ما عليك فعله عند الوصول إلى المكان الذي تتوجه إليه أو بعد الانتهاء من الغسيل كل ذلك يُعَدُّ تأمُّلاً. كل هذه أشكال للتأمل فاختر ما يناسبك منها.

تذكَّر دائماً أنك لا تحتاج أن تكون في صف للتأمُّل أو برفقة مُختَص في هذا المجال حتى تقوم به، يمكنك في أي وقت أن تضبط هاتفك على الوضع الصامت وتخرج لتتمشى وحدك دون موسيقى تلهيك حتى تتفكر في العالم من حولك وتكون حاضراً بكل حواسك في اللحظة التي تعيشها حاليا.

مراجع:

http://www.self.com/story/nap-class-at-fitness-club-david-lloyd

http://jamanetwork.com/journals/jamainternalmedicine/fullarticle/1809754?wptouch_preview_theme=enabled

https://nccih.nih.gov/health/meditation/overview.htm#hed1

https://blogs.cfainstitute.org/investor/2017/04/27/meditation-tips-for-investment-professionals-focused-awareness/

http://www.clevelandclinicwellness.com/programs/NewSFN/pages/default.aspx?Lesson=3&Topic=2&UserId=00000000-0000-0000-0000-000000000705

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: