يوغا للمبتدئين: مفاهيم خاطئة

اليوغا عبارة عن صف للاسترخاء

نعم اليوغا مريحة للأعصاب وفي نهاية صف اليوغا نقوم بالـ “شافاسانا” (شافاسانا تعني استرخاء بلغة السانسكريت) على الأقل لمدة ٥ دقائق، ولكن صف اليوغا في الغالب يتطلب الكثير من التمرين والجهد والانضباط والصبر وكنتيجة لهذا الجهد يقل التوتر والضغوطات النفسية وتهدأ الأعصاب.

اليوغا نوع واحد فقط

هناك أنواع كثيرة من اليوغا وأغلب ما نمارسه اليوم يندرج تحت أحد أنواع اليوغا وهو الـ “هاتا”. وحتى الهاتا يوغا تندرج تحتها أنواع كثيرة كالفينياسا والأشتانغا والجيفاموكتي والبيكرام وغيرها الكثير. منها ما هو أقرب للتمارين الرياضية العادية، ومنها ما يعتبر يوغا تقليدية متشددة، ومنها ما هو أقرب للاسترخاء. وبغض النظر عن الأنواع هناك الكثير من المدربين وكل منهم قد يهيئ لك تجربة يوغا مختلفة حتى لو كانو يُدَرِّسون نفس النوع من اليوغا فكل منهم له خبرة وأسلوب ووجهة نظر خاصة به.

اليوغا للنساء فقط

هذا من أكبر المفاهيم الخاطئة! فإذا قرات عن تاريخ اليوغا ستندهش بأنها كانت تقريبا حكرا على الرجال لكن بعدما أصبحت اليوغا شائعة عند الغرب لسبب ما سيطرت النساء عليها وابتعد عنها الكثير من الرجال ظناً منهم بأنها تمارين نسائية. اليوغا لجميع الناس سواء كانو رجالً أم نساءً.

جميع من يمارس اليوغا مهتم بعلم الطاقة

ليس كل من يمارس اليوغا مهتم بكيفية إيجاد الاتزان للتشاكرات السبع. صحيح أن ذلك قد يكون مصب اهتمام البعض وسبب لممارستهم اليوغا، وأن هناك أنواع يوغا مخصصة لذلك. لكن لو كنت تمارس اليوغا لسبب جسدي بحت فلست وحدك، فهنالك الكثير ممن يمارسون اليوغا دون إلقاء بال للون هالتهم.

الذين يمارسون اليوغا نباتيون أو يتبعون نظام غذائي معين

أن تتبع نظام غذائي معين لتهتم بصحتك شيء جيد، لكنه أمر لا علاقة له باليوغا. فأنا وغيري الكثير من مدربي اليوغا قد نستمتع بأكل البرغر أو الوجبات السريعة من وقت لآخر. قد يصدف أن بعض مدربي اليوغا نباتيون لكن هذا اختيارهم الشخصي واليوغا لا تفرض عليهم ذلك.

هناك عِلم طبي هندي قديم يسمى بالـ “أيورفيدا” وهو قائم على فكرة إيجاد التوازن بين أجهزة الجسم عن طريق اتباع حمية غذائية والعلاج بالأعشاب وتمارين التنفس. وهذا العلم مرتبط ارتباطا كبيرا بعلم اليوغا فكلاهما يشتركان في تاريخ ومكان المنشأ وقد يكونا مكملين لبعضهما البعض لكن كونك مهتم ومُمارِس لليوغا لا يحتّم عليك اتباع نظام الأيورفيدا.

في صف اليوغا يجب أن نفعل بالضبط ما يقوله المدرب/ المدربة

هناك العديد من مدربي اليوغا الموهوبين والذين يتمتعون بخبرات وكفاءات عالية ولكن مهما كان المدرب/ المدربة جيدة لا أحد  يستطيع أن يقيّم أفضل منك ما إذا كان جسمك يستطيع القيام بتمرين معين أم إن كنت بحاجة لأن تأخذ استراحة بسيطة. قد تكون هناك لحظات تحس فيها بألم أو بأنك تلهث لتتبع حركة المدرب/ المدربة، في هذه اللحظات لا داعي لأن تضغط على نفسك فيمكنك في أي لحظة أن تُجري تعديل بسيط في الوضعية حتى تصبح مريحة لك أو حتى أن تتخطى أحد التمارين لتأخذ وضعية الطفل وتأخذ نَفَساً عميقاً لتستطيع بعده إكمال التمارين. ولا داعي للشعور بالإحراج من عدم قيامك بما تقوله المدربة لآننا نتفهّم أن فعلك ذلك لا يقلل من احترامك لحصة اليوغا بل ذلك يعني أنك تتفهم حاجة جسمك للراحة وهو أمر جيد.

اليوغا هي ممارسة هندوسية

“اليوغا هندوسية بالضبط كما أن الجاذبية الأرضية مسيحية. هل كون أن الجاذبية الأرضية مكتشفة من قِبل إسحاق نيوتن، الذي عاش في ثقافة مسيحية، يجعل من الجاذبية الأرضية مفهوم مسيحي؟ اليوغا هي علم لأي شخص أن يستفيد منه. وقد صُنِّفَت اليوغا كممارسة هندوسية من قِبَل بعض الجَهَلَة لأن هذا العلم نشأ في الثقافة الهندوسية” سادغورو

يجب أن أكون “جيداً” في اليوغا حتى أمارسها

في صف اليوغا لا يوجد شيء اسمه شخص جيد وآخر سيئ. فقد لا يتمتع جسمك بأي مرونة لكن ذلك لا يجعلك سيئاً في اليوغا. وقد تحقد على المدربة لجعلها إياك تقف في وضعية الكرسي فترة طويلة لكن ذلك لا يجعل منك يوغي سيئ. وقد ترى الشخص الذي يتدرب بجانبك يستطيع الوقوف على رأسه لأكثر من دقيقة كاملة ولكن ذلك لا يجعل منه يوغي أفضل منك. لكنه وبكل بساطة تَمَرّن لتقوية بعض المهارات أو العضلات التي لم تُمَرِّنَها أنت بعد، لكن مع الوقت والاستمرار على التدريب ستستطيع القيام بما يقوم به. ومن المهم هنا التأكيد على فكرة أنه لا مكان للمنافسة في صف اليوغا فالكل يتمرن ويعمل على تطوير مهاراته.

Photo by: Eliza Lynn Tobin

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: