يوغا للمبتدئين: أسئلة متكررة

ما هي اليوغا؟

اليوغا هي فلسفة هندية قديمة تشتمل على القيام بنظام من التمارين كالقيام بوضعيات جسدية معينة، وتمارين للتنفس، والتأمل. وتُمارَس اليوغا اليوم من قبل الكثيرين بهدف الاسترخاء والحصول على صحة أفضل.

كلمة “يوغا” بلغة السانسكريت (السانسكريت هي لغة هندية قديمة استُخدِمت في كتابة نصوص اليوغا) تعني “الاتحاد” من اتحاد الجسد والذهن، ويُطلق على من يمارس اليوغا “يوغي” وعلى وضعيات اليوغا الجسدية “أسانا”. من أقدم كتب اليوغا “Yoga Sutra by Patanjali” وهو كتاب فلسفي يعتبر مرجعاً لأغلب أنواع اليوغا التي تُمارس في يومنا الحالي. وتشير نظريات المؤرخين إلى أن أصول اليوغا ترجع إلى القرن الخامس عشر قبل الميلاد أو أكثر. في بدايتها كانت اليوغا تميل إلى أن تكون ممارسة تأملية أكثر من كونها رياضة جسدية، لكن ما نمارسه من اليوغا اليوم من وضعيات وتمارين جسدية هو تطوُّر لليوغا عمره أقل من ٢٠٠ سنة. “يوغا” هي كلمة عامة تندرج تحتها أنواع كثيرة  تختلف اختلاف واضح عن بعضها البعض وسأقوم بشرحها بشكل مفصل وتوضيح الفروقات بينها في مقال لاحق. من أنواع اليوغا الأشتانغا “Ashtanga”، والآينغار “Iyengar”، والكوندليني “Kundalini”.

لمعرفة المزيد عن تاريخ وفلسفة اليوغا هذه بعض المصادر التي يمكنك الرجوع إليها:

Light on Yoga by B.K.S Iyengar

http://www.mea.gov.in/in-focus-article.htm?25096/Yoga+Its+Origin+History+and+Development

http://www.yogabasics.com/learn/history-of-yoga/

http://www.medicaldaily.com/brief-history-yoga-ancient-hindu-scriptures-modern-westernized-practice-358162

http://www.swamij.com/history-yoga.htm

لماذا نمارس اليوغا؟

لليوغا فوائد كثيرة قد تشعر ببعضها في البداية ومن ثم سوف تبدأ باكتشاف فوائد أكثر مع الوقت. وقد يختلف سبب ممارسة اليوغا من شخص لآخر بحسب قناعاته ومعتقداته وممارسته وأهدافه الشخصية. فهناك من يمارسها للمحافظة على رشاقته، أو للحد من التوتر، أو لأنها تساعده على الاسترخاء، وهناك من يمارسها لأنه يؤمن بعلم الطاقة وما تجلبه اليوغا من طاقة إيجابية، وهناك من يمارسها لتساعده على علاج إصابة قد تعرض لها. أنا شخصياً أمارس اليوغا لأحافظ على صحتي، لما لاحظته من تحسّن في قوامي وطريقة تنفسي، وقوة عضلاتي، ومرونتي، وتحسّن في مزاجي بسبب اليوغا.

ماذا أحتاج لأبدأ اليوغا؟

كل ما تحتاجه هو أن تكون حاضرا جسدياً وذهنياً. ويفضل أن تلبس ملابس مريحة، ولن تحتاج لجزمات أو جوارب معينة لأنك ستمارس اليوغا حافي القدمين. قد تحتاج إلى سجادة يوغا وبعض الأدوات التي تسندك وتساعدك في بداية ممارستك كالحزام لكنها ليست ضرورية وتستطيع استبدالها بأدوات مشابهة لها ومتوفرة في لديك في المنزل.

أنا لست مرناً. هل أستطيع ممارسة اليوغا؟

يالتأكيد تستطيع! عادة ما أسمع أشخاص يقولون بأنهم لا يستطيعون القيام باليوغا لأنهم غير مرنين، هذا التفكير أشبه بأن تقول بأنك لا تستطيع أخذ دروس في ركوب الخيل لأنك لا تعرف كيف تركب الخيل. فالمرونة ليست مُتَطَلَّباً لممارسة اليوغا، بل هي نتيجة لممارسة اليوغا.

هل يجب أن أخسر من وزني لأمارس اليوغا؟

بالتأكيد لا! اليوغا ليست حكراً على أصحاب الأجسام الرشيقة والمرنة كما توحي لنا صور عارضات اليوغا على الانستقرام. لاحظت أن هذا من المفاهيم الخاطئة لدى الكثير عن اليوغا. فالكثير من الناس قد لا يفكر بحضور صف اليوغا ظناً منه أن وزنه سيعيقه عن التدريب وأنه لن يستطيع ان يقوم بتمارين اليوغا إلا إذا كان نحيف الجسم. لكن العكس هو الصحيح فليس هناك وزن معين تتطلبه اليوغا كي تبدأ بالتمرين، فجمال اليوغا يكمن في أن الجميع يستطيع الاستفادة منها مهما كان شكل جسمه أو وزنه.

هل يجب أن أرتدي ملابس معينة أو أن أستخدم سجادة يوغا معينة؟

ما تحتاج أن ترتديه هو ملابس مريحة لا تحد من حركتك. هناك الكثير من المتاجر المكلفة المتخصصة بتصميم ملابس اليوغا، أنا شخصياً أنصح أن تبدأ التمرين بأي ملابس مريحة متوفرة في خزانة ملابسك.

أما بالنسبة لسجادة اليوغا فهي أمر إضافي ولا حاجة لها إذا كانت الأرضية التي تتمرن عليها مريحة بالنسبة لك. أما إذا كنت تنوي شراء سجادة يوغا تأكد أن تكون مخصصة لليوغا حتى توفر لك الراحة وبنفس الوقت تساعدك على القيام بوضعيات اليوغا بشكل أفضل. هذه بعض أنواع سجادات اليوغا الموجودة في السوق ورأيي الشخصي عن كل منها:

نوع السجادة رأيي عنها

Gaiam

ممتازة وسعرها مناسب. أنصح بها المبتدئين

Jade Yoga

جيدة ويفضلها الكثير من المدربين والمتمرسين في اليوغا، وعن تجربة شخصية فهي مقاربة لجودة Gaiam

Manduka

بالنسبة لي هل الأفضل، فسماكتها ممتازة ومريحة، عيوبها أنها مكلفة وثقيلة الوزن، لكن إذا كنت جدّي ومتمرّس ومداوم على اليوغا ولا تحتاج إلى التنقل بها كثيراً أنصحك بامتلاك واحدة.

 

Post cover photo credit: Carolee S. Clark

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: