وضعية الجمل

خطوات القيام بالوضعية:

١- قِف على ركبتيك بحيث تكون المسافة بين الركبتين كعرض الحوض وبحيث يكون الفخذين مع الجذع على شكل خط مستقيم عمودي على الأرض ويكون ساقيك متوازيين وتكون أصابع قدميك موجهين للجدار خلفك والكعبين موجهين للأعلى.

٢- ثَبِّت كفَّيك على جانبي الحوض من الخلف، ومع كل شهيق أَطِل الناحية الأمامية من الجذع برفع الفقص الصدري إلى الأعلى، ومع كل زفير احنِ ظهرك إلى الخلف أكثر، مع مراعاة أن يبقى الحوض ثابتاً ويبقى الفخذين عموديين على الأرض دون أن يميلا إلى الخلف. قم بهذه الحركة لعدة أنفاس حتى تصل إلى أقصى حد تستطيع به أن تحني ظهرك إلى الخلف. (إذا كنت متمرِّساً ستتمكن من حني رقبتك إلى الخلف مع ظهرك).

٣- إذا وصلت لأقصى حد تستطيع حَني ظهرك به إلى الخلف قم بمد يديك لتمسك بهما كاحِلَيك دون أن يتحرك حوضك أو فخذيك من مكانهما (إذا لم تستطِع الإمساك بكاحِلَيك دون أن يتحرك الحوض والفخذين من مكانهما أبقِ يديك على جانبي الحوض من الخلف)، اثبت في مكانك وأرخِ رقبتك وكتفيك وتنفس بهدوء وعمق لمدة ٥ إلى ١٠ أنفاس ثم لتنهي الوضعية أعِد يديك على حوضك إذا كانا على الكاحلين ثم بهدوء مع الشهيق ارفع ظهرك إلى الأمام حتى يعود ليصبح خط مستقيم مع فخذيك وعمودي على الأرض ثم أعِد حوضك إلى الخلف لتجلس على كعبيك. ويمكنك بعدها القيام بوضعية الطفل لعدة أنفاس لترخي عمودك الفقري ولكن مع إبعاد الركبتين عن بعضهما قدر الإمكان.

الاسم بالسانسكريت أوستراسَنا
الاسم بالإنجليزية Camel Pose
المستوى متوسط
الفوائد
  • تطيل جميع عضلات الناحية الأمامية للجسم كالعضلات الأمامية للقدم والساق والفخذ والورك والبطن والصدر والرقبة
  • تقوي عضلات الظهر
  • تزيد مرونة العمود الفقري
  • تحسن من القوام
  • تحفز الأعضاء الباطنية
  • تعالج أمراض الجهاز التنفسي وآلام الظهر والإرهاق والقلق

المدونة لدى وردبرس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: